Connect with us

رياضة

أرقام مذهلة تضع زياش رفقة ميسي وفان دايك في تشكيلة عام 2019

Published

on


أرقام مذهلة تضع زياش رفقة ميسي وفان دايك في تشكيلة عام 2019


حصد الدولي المغربي حكيم زياش، نجم أياكس أمستردام الهولندي لكرة القدم، ثمار تألقه العام الماضي، بقميص ناديه، بعدما قاده إلى تحقيق ثلاثة ألقاب محلية (الدوري الممتاز، الكأس الهولندية، والسوبر الهولندي) بالإضافة إلى بلوغ مراحل متقدمة بمسابقة دوري الأبطال الأوروبية، قبل الخروج من نصف النهائي على يد توتنهام الإنجليزي.

وحسب مؤشر “صوفا سكور” العالمي، المتخصص في إحصائيات كرة القدم، فقد اختير صانع ألعاب الأسود ضمن تشكيلة العالم لعام 2019، بعدما تألق بشكل لافت رفقة ناديه الهولندي محققا أرقاما متميزة بالإضافة إلى طريقة لعبه الفريدة، والتي ساهمت في بروز مجموعة أياكس وتحقيقها لثلاثة ألقاب، ومزجها بين الأداء والنتائج تحت قيادة الداهية الهولندي إيريك تين هاج.

وحسب متابعة “هسبورت” لمسار اللاعب زياش الموسم الماضي وبداية الموسم الحالي، فقد لعب النجم المغربي الموسم الماضي 29 مباراة في الدوري المحلي ساهم خلالها في 33 هدفا، بعدما سجل 16 هدفا وقدم 17 تمريرة حاسمة وبلغ مجموع الدقائق التي خاضها في الدوري 2411 دقيقة.

وبخصوص دوري الأبطال الأوروبية، فقد خاض اللاعب 17 مباراة، موزعة بين ست مباريات بالأدوار الإقصائية، سجل خلالها هدفين وصنع آخر، بعدما لعب 523 دقيقة، كما خاض 11 مباراة بدور المجموعات والأدوار الإقصائية، سجل خلالها ثلاثة أهداف وصنع مثلها، خلال 985 دقيقة.

كما لعب المايسترو المغربي ثلاث مباريات في مسابقة الكأس، ساهم خلالها في صنع ثلاثة أهداف، بعدما لعب 192 دقيقة دون الحديث عن مباراة السوبر الهولندي أمام ايندهوفن والتي شهدت كذلك تألق الأسد المغربي.

وأنهى اللاعب سالف الذكر الموسم الماضي وفي حوزته 49 مباراة في مختلف المسابقات (دون احتساب كأس السوبر)، ساهم خلالها جميعا في 45 هدفا، بعدما سجل 21 وصنع 24 لبقية رفاقه، كما حصل على سبع بطاقات صفراء وبلغ مجموع الدقائق التي خاضها 4111 دقيقة.

وخاض زياش منذ بداية الموسم الحالي إلى غاية اليوم بالعام الجديد 17 مباراة في الدوري الهولندي، تمكن خلالها من تسجيل ستة أهداف مع تحقيق رقم متميز جدا في صناعة الأهداف، بعدما ساهم في 13 هدفا من تمريراته الحاسمة، وبلغ مجموع دقائق لعبه 1364 دقيقة، كما لعب أربع مباريات في الأدوار التمهيدية بدوري الأبطال صنع خلالها ثلاثة أهداف بعدما لعب 349 دقيقة، بينما لعب ست مباريات في دور المجموعات سجل خلالها هدفين وصنع خمسة أهداف كأفضل صانع ألعاب في دور المجموعات، بدقائق لعب بلغت 499 دقيقة بالإضافة إلى مباراة واحدة بكأس يوهان كرويف خاض خلالها 31 دقيقة.

وخاض النجم المغربي منذ بداية الموسم الحالي إلى نهاية العام الحالي ما مجموعه 28 مباراة في مختلف المسابقات، سجل فيها ثمانية أهداف، بينما صنع 21 هدفا ليساهم بذلك في 29 هدفا لأياكس، بينما نال بطاقة صفراء واحدة في مختلف المسابقات بعدما لعب ما مجموعه 2243 دقيقة.

وحصل اللاعب البالغ من العمر 26 على تقييم بلغ 7.89 نقاط، على مجمل أدائه وتأثيره وما قدمه بقميص أياكس خلال العام المنصرم والذي يعتبر واحدا من أنجح مواسم زياش على المستوى الاحترافي، ولم ينغص فرحته وما حققه سوى الإقصاء المر والمفاجئ رفقة المنتخب الوطني المغربي من دور 16 على يد منتخب بنين بمسابقة كأس إفريقيا التي جرت بمصر وتوج المنتخب الجزائري بلقبها.

وشهدت تشكيلة العالم كذلك وجود الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، مهاجم إفس برشلونة، الذي توج بجائزتي الكرة الذهبية المقدمة من فرانس فوتبول وأفضل لاعب في العالم ( the best) المقدمة من الفيفا، وحصل على تقييم 8.26 نقاط، بالإضافة إلى الساحر البلجيكي كيفين دي بروين، نجم مانشستر سيتي، الذي نال 7.86 نقاط، والمدافع الهولندي فان دايك، صخرة ليفربول الإنجليزي، بتقييم 7.35 نقاط، والمهاجم المكسيكي كارلوس فيلا، لاعب لوس أنجلوس جالكسي الأمريكي، بـ 8.24 نقاط، بينما اختير إستيبان أندرادا من بوكا جونيورز الأرجنتيني لحراسة المرمى بعدما نال 7.29 نقاط بالإضافة لأسماء أخرى.





لقراءة الخبر من مصدره انقر هنا