Connect with us

سياسة

اعمارة: مئات القناطرة مهددة بالانهيار.. والتكلفة الكبيرة تعيق تنزيل استراتيجية صيانتها

Published

on


كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن حظيرة القناطر بالمغرب تضم أكثر من 680 قنطرة متآكلة.

وقال اعمارة في جواب على سؤال طرح أعضاء فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، حول “صيانة القناطر”، إن حظيرة القناطر بالمغرب، المكونة من 10 الاف و787 قنطرة، من بينها 3765 قنطرة على مستوى الشبكة المهيكلة (الطرق الوطنية والاقليمية والجهوية)، تتضمن عددا كبيرا من القناطر تعاني من اشكاليات كبيرة.

 

وأوضح الوزير، أن ضمن حظيرة القناطر، 500 قنطرة متآكلة و680 قنطرة مغمورة، و1728 قنطرة ضيقة عرضها أقل من خمسة أمتار، بالإضافة ل58 قنطرة محددة الحمولة.

وأكد المتحدث، على أن المغرب واع بالأهمية الكبيرة للقناطر والدور الذي تلعبه في ربط مجموعة من المناطق، مشيرا إلى وضع استراتيجية تخص صيانة المنشآت الفنية، تنقسم لمحورين الأول يخص استعادة خدمة المنشآت الفنية المتهالكة والحفاظ على الرصيد الطرقي، والثاني متعلق بتحسين مستوى خدمة المنشآت الفنية على مستوى الطرق المهيكلة.

وأشار اعمارة، إلى أن الإشكال الكبير الذي يقف في طريق هذه الاستراتيجية، هو تكلفتها الكبيرة، والتي تبلغ 13 مليار درهم (2.5 مليار درهم لاستعادة خدمة المنشآت الفنية المتهالكة والحفاظ على الرصيد الطرقي، و10.5 مليار درهم لتحسين مستوى خدمة المنشآت الفنية على مستوى الطرق المهيكلة).





لقراءة الخبر من مصدره انقر هنا