Connect with us

سياسة

لجوء بنشعبون لـ “الفصل 77” لإعفاء تقاعد البرلمانيين من الضريبة رفع الحرج عن البرلمانيين – لكم-lakome2

Published

on

أكد عمر الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسة والقانون الدستوري، أن لجوء  محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، لـ “الفصل 77” من الدستور، لتمرير وإعفاء تقاعد البرلمانيين من الضريبة، رفع الحرج عن البرلمانيين.
وأوضح  الشرقاوي، في تصريح لموقع “لكم”، أن مقتضى الفصل77 يعني أن القضية التي  تكون محط خلاف ونقاش لا تخضع للتصويت.

وأكد الشرقاوي  أن الفرق البرلمانية كانت تتخوف من التصويت على إعفاء تقاعد برلمانييها من الضريبة، لهذا اقترحت على الحكومة أن تتحمل المسؤولية، بأن لا تخضعها للتصويت.

وأضاف المحلل السياسي أن البرلمانيين شعروا بحرج كبير، ولهذا طلبوا من الحكومة أن تستعمل الفصل 77.

في ذات السياق أشار الشرقاوي إلى أن بعض الفرق البرلمانية كانت ستمتنع عن التصويت، فيماستصوت  بعض الفرق لصالح إعفاء تقاعد البرلمانيين من الضريبة، وستتشتت  أغلبية الأصوات للخروج من الأزمة.

ويشار إلى أن مساهمات معاشات البرلمانيين تؤدى شهريا إلى نظام المعاشات، بحيث يصرف معاش نيابي لكل برلماني مباشرة بعد فقدان صفته البرلمانية بعدم إعادة انتخابه، أو لعدم قضائه فترة تشريعية كاملة، شريطة أن يؤدي طيلة مدة نيابته واجبات الاشتراك وأن تتجاوز مدة نيابته سنتين.

ويحدد المعاش الشهري لأعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس المستشارين في مجموع ألف درهم عن كل سنة تشريعية كاملة، بحيث يستفيد النائب البرلماني الذي زوال فترة تشريعية كاملة من تقاعد  قدره5000 درهم،  ومن قضى فترتين تشريعيتين كاملتين يحصل على تقاعد قدره 7000 درهم، ومن قضى ثلاث ولايات تشريعية أو أكثر فيحصل على تقاعد قدره 9000 درهم.

ويذكر أن مبالغ معاشات تقاعد البرلمانيين، معفاة من الضرائب ولا تخضع للتصريح، وفي حالة عدم إتمام البرلماني لفترة تشريعية كاملة لسبب من الأسباب غير الوفاة، فيعتمد الاحتساب النسبي لعدد شهور التي استغرقتها مدة نيابته.