Connect with us

سياسة

هبة يابانية للمغرب لتجهيز خمس ورشات إنتاجية داخل مؤسسات سجنية

Published

on


تم ،اليوم الأربعاء بالرباط، توقيع ثلاث اتفاقيات للتعاون بين المغرب واليابان، وذلك على هامش أشغال الدورة الخامسة للجنة المختلطة بين البلدين، التي ترأسها كل من الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني كيسوكي سوزوكي.

وتأتي هذه الاتفاقيات ، التي وقعها المسؤولان، لاستكمال الإطار القانوني المنظم للعلاقات الاقتصادية القائمة بين البلدين وتعزيز الاستثمارات اليابانية في المغرب.

 

وتتعلق الاتفاقية الأولى بتشجيع وحماية الاستثمار، وتروم تهييئ الشروط المناسبة للاستثمارات على تراب كلا البلدين، قصد النهوض بالعلاقات الاقتصادية والثنائية.

وتهم الاتفاقية الثانية تفادي الازدواج الضريبي في مجال الضرائب على الدخل ومنع التهرب والغش الضريبيين. وتسري هذه الاتفاقية على الأشخاص المقيمين على تراب كلا البلدين، وتغطي الضرائب على الدخل في البلدين .

أما الاتفاق الثالث ، على شكل تبادل المذكرات ، فيتعلق بهبة من المعدات لفائدة المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

ويتوخى هذا الاتفاق ،الذي يندرج في إطار البرنامج الياباني لـ “التنمية الاقتصادية والاجتماعية” ، تجهيز خمس ورشات إنتاجية داخل مؤسسات سجنية مغربية.

جرت مراسم التوقيع بحضور سفير اليابان بالمغرب، تاكوجي هاناتاني، وسفير المغرب باليابان، رشاد بوهلال، فضلا عن ممثلي القطاعات الوزارية بكلا البلدين.





لقراءة الخبر من مصدره انقر هنا